Y

google.com, pub-1729337923581238, DIRECT, f08c47fec0942fa0

ماهي فوائد الليمون...تعرف علی فوائدها الصحية

 ماهي فوائد الليمون...تعرف علی فوائدها الصحية



الليمون من أشهر ثمار الحمضيات في العالم ، يتميز بحموضة عالية فلا يمكن تناوله ككل ، وبدلاً من ذلك يمكن تقطيعه واستخدامه في تزيين الأطباق ، كما يمكن استخدام هذه الفاكهة في صنع عصير الليمون،   و يمكن  إضافتها إلى التوابل والسلطات و استخدامها  في الحلويات وغيرها لزيادة النكهة ، وتجدر الإشارة إلى أن أهمية الليمون تأتي من المصدر الغني (بفيتامين ج). يمتاز الليمون بالعديد من الفوائد الصحية وهي:


•تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان:

 أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون الحمضيات أقل عرضة للإصابة بالسرطان ، لكن بعض الدراسات لم تجد هذا التأثير بعد. أظهرت الدراسات المعملية أن الليمون يحتوي على العديد من المركبات التي يمكن أن تقضي على الخلايا السرطانية ، بما في ذلك الليمونين والنارنجينين. لكن هذه المركبات قد لا يكون لها نفس التأثير عند اختبارها مباشرة على البشر ، وأظهرت دراسة أخرى أجريت على القوارض أن مركبات هسبريدين وبيتا كريبتوكسانثين في الليمون يمكن أن تسد القولون واللسان والرئتين. تطور الأورام الخبيثة ،وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة استخدمت عددًا كبيرًا من هذه المواد الكيميائية ، وهو ما يفوق بكثير المواد الكيميائية الموجودة في الليمون ، ورغم ذلك لا يوجد دليل واضح يثبت هذه الفوائد.


•تحسين صحة الجهاز الهضمي:

 يمكن لألياف البكتين القابلة للذوبان في الليمون تحسين صحة الأمعاء وإبطاء هضم السكر والنشا.هذا يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم ، ولكن هذا التأثير يتطلب استهلاك الكثير من الليمون ، ويجب تناول قشر الليمون مع اللب ، لذلك فإن شرب عصير الليمون لن يجلب نفس الفوائد.


•تقليل مخاطر الإصابة بحصوات الكلى:

 يحتوي الليمون على حامض الستريك الذي يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى عن طريق زيادة حجم البول وتقليل حموضته. وهذا يخلق بيئة غير مناسبة لتكوين الحصی ، ويعتقد أن شرب نصف كوب من عصير الليمون يمكن أن يمد الجسم بكمية كافية من حامض الستريك لتقليل تكون هذه الأحجار عند الأشخاص بالحجارة ، لكن بعض الدراسات لم تثبت ذلك بعد. لذلك ، لا تزال هناك حاجة لمزيد من حامض الستريك لإثبات هذه الفوائد.


•تقليل مخاطر الإصابة بفقر الدم:

يحتوي الليمون على نسبة منخفضة من الحديد ، ولكنه في الواقع يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم عن طريق زيادة امتصاص الحديد غير الهيم من المصادر النباتية، لأن جسم الإنسان لايسطتيع امتصاصه بشكل جيّد كالحديد الهيمي المتوفّر في المصادر الحيوانيّة، ويمكن تناوله مع فيتامين ج وحمض الستريك لزيادة الامتصاص.


•تعزيز صحة القلب:

أظهرت الدراسات أن تناول الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين ج، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية . كما أن الألياف الغنية بالليمون يمكن أن تقلل أيضًا من خطر الإصابة بهذه الأمراض،وهي أيضا  تقلل مستويات الكوليسترول.



•الليمون يحافظ على الوزن:

يحتوي الليمون على ألياف قابلة للذوبان تسمى البكتين ، والتي يمكن أن تنتفخ في المعدة ، وبالتالي تعزز الشعور بالامتلاء والامتلاء لفترة طويلة ؛ يحتوي الليمون على مركبات نباتية قد تسبب فقدان الوزن أو زيادة الوزن.


•الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي:

 أظهرت دراسة أجريت على 101 امرأة يابانية أن النساء اللاتي يشربن الليمون ويمشون يعانين من انخفاض في ضغط الدم مقارنة بالنساء اللائي لم يتناولن الليمون.


•يحافظ على نظافة البشرة:

وذلك لأن الليمون يحتوي على الكثير من فيتامين ج ، والذي وجد أنه يحمي البشرة من التلوث أو التلف الناتج عن التعرض للشمس ، ويحسن نسيج الجلد ويقلل التجاعيد (عند تناوله أو وضعه على الجلد).


•تقوية المناعة:

نظرًا لأن الأطعمة الغنية (بفيتامين ج) ومضادات الأكسدة الأخرى يمكن أن تساعد في تقوية جهاز المناعة ضد البكتيريا المسببة لنزلات البرد والإنفلونزا ، فقد أظهرت دراسة أن تناول مكملات (فيتامين ج) يمكن أن يقلل من مدة الإصابة بالزكام ، لكنها لا تقلل خطر الاصابة بها.


•تقليل مخاطر الإصابة بالربو:

لقد وجد أن الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من فيتامين ج هم أقل عرضة للإصابة بالربو .




ماهي فوائد الليمون...تعرف علی فوائدها الصحية ماهي فوائد الليمون...تعرف علی فوائدها الصحية بواسطة Rayane في December 11, 2020 تقييم: 5

No comments:

turning off fixed header

How to activate this addition: - Click the box below the word visible to activate the checkmark, and by doing this you will have activated the feature How to turn off this feature: - Click on the box below the visible word to cancel the (√) sign, and by that you have turned off the feature
Powered by Blogger.