Y

google.com, pub-1729337923581238, DIRECT, f08c47fec0942fa0

ماهو الرهن العقاري وهل هو حرام؟مخاطر الرهن العقاري؟

الرهن العقاري هو قرض يمكّن المقترض (سواء كان فردًا أو مؤسسة) من اقتراض المال لشراء منزل أو أي عقار آخر ، وملكيته للعقار هي ضمان للقرض ، مما يعني أن القرض يتم سداده في في حالة عدم قدرته ، يحق للمقرض اتخاذ خطوات لتأمين ملكيته للممتلكات والحفاظ على العقار مرهونًا بطريقة أخرى حتى يتم سداد القرض ، لذلك يُطلق على المُقرض اسم المرتهن ويُطلق على المُقرض اسم المرتهن.

يوافق بعض علماء المسلمين على الإذن بمثل هذه القروض في الشريعة الإسلامية ، دون غيرهم ، بينما يرفض البعض الآخر الإذن بمثل هذه القروض بسبب عقبات قانونية.

الرهان العقاري
الرهن العقاري



ماذا يعني نظام الرهن العقاري؟


يمكن تعريف نظام الرهن العقاري على أنه قرض يُمنح مقابل عقار بغرض بناء أو شراء أو تجديد عقار للمالك لشغله أو الاستثمار فيه. يمكن تعريفه أيضًا على أنه رهن عقار أو أرض مقابل قرض.

إذا فشلت في دفع مبلغ قرض الرهن العقاري أو جزء منه ، يحق للكيان الحالي للممتلكات التصرف في الممتلكات الخاصة بك عن طريق بيعها أو تأجيرها لاسترداد مبلغ القرض الممنوح لك. بمعنى آخر ، يمكننا القول أن عملية الحصول على تمويل الرهن العقاري هي عملية يمثلها طرفان ، أحدهما يوفر الأموال اللازمة للطرف الثاني (هنا العميل أو المقترض) حتى يتمكن العميل من شراء الممتلكات الخاصة ، بشرط أن يكون العقار مرهونًا لصالح الطرف أ. عملية سداد القيمة المتولدة عن تمويل الرهن العقاري على مدى فترة طويلة ، بحيث يتمتع الطرف "ب" بشراء منزل أحلامه بملكيته الكاملة وأقساط شهرية ، ولكن في حالة التخلف عن السداد ، يحق للطرف الأول التخلص من الممتلكات.

يتألف هذا الرهن العقاري من 3  والتي هي القسط الشهري والدفعة الأولى و الرسوم:

القسط الشهري: هو المبلغ الذي يدين به المقترض من قيمة الرهن العقاري كل شهر على مدار فترة السداد بالكامل ، ويتم احتسابه بناءً على قيمة رأس المال مضافًا إليه الفائدة أو الربح على الرهن العقاري. في بعض الأحيان تشمل رسوم الملكية والضرائب الأخرى.

الدفعة الأولى: عند حصولك على قرض عقاري ، يجب عليك دفع المبلغ الأولي للحصول على الرهن العقاري ، وتجدر الإشارة هنا إلى أنه كلما ارتفعت الدفعة الأولى ، كان التمويل أفضل ، وبالتالي فإن معدل الفائدة سيكون أقل ، وكل هذا سيجعلك تكتسب ملكية عقارك بشكل أسرع.


شروط الرهن العقاري


ومن أهم الشروط أن يسدد المدين الدين في الوقت المحدد ، وإذا فعل يأخذ الرهن ، وإذا لم يفعل ، يبيعه المرتهن لسداد الدين. إذا فشل المدين في أداء الدين ، يحق للمرتهن مصادرة الممتلكات المرهونة وبيعها بالقوة ، ولكن يجب عليه إبلاغ المدين مسبقًا. إذا تجاوزت قيمة العقار المرهون قيمته الأصلية ، فهذه الزيادة هي حق المالك فقط ، وإذا انخفضت القيمة ، يجب على المدين تعويض النقص. إذا كان المدين غير قادر على السداد دفعة واحدة ، فيتم سداده بالكامل دفعة واحدة ، أي إذا تأخر المدين عن السداد أو تأخر في تقديم الأقساط ، يحق للبنك طلب بيع العقار والباقي. أقساط. إذا مات طرف الرهان ، فلن يسقط هذا الرهن ، بل ينتقل إلى الوريث أو الشخص الذي يمثل المتوفى.

ماهو الرهن العقاري وهل هو حرام؟مخاطر الرهن العقاري؟ ماهو الرهن العقاري وهل هو حرام؟مخاطر الرهن العقاري؟ بواسطة Rayane في February 25, 2022 تقييم: 5

No comments:

turning off fixed header

How to activate this addition: - Click the box below the word visible to activate the checkmark, and by doing this you will have activated the feature How to turn off this feature: - Click on the box below the visible word to cancel the (√) sign, and by that you have turned off the feature
Powered by Blogger.